Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations East-Ouest
28 avril 2017

Point de vue sur les mouvements civiles irakiens face aux partis religieux reactionnaires et ceux nationalistes

1- في مساء27 نيسان 2017 حظرالاستاذ الدكتورالحقوقي علي كاظم الرفيعي لقائا هيئاه في احدى ضواحي باريس الزملاء الدكتورالحقوقي وثاب السعدي رئيس المنتدى العراقي في فرنسة بحظورنائب رئيس المنتدى المهندس مهدي الحافظ والدبلوماسي الاسبق فراس مصطفى الخفاجي سكرتيره والمدرس صباح عباس سكرتيرالناديوحظره عدد من الزميلات والزميلات هن السيدة زوجة الضيف والمهندسة المتقاعدة هناء الوحاش رئيسة الملتقى النسوي العراقي في فرنسة ومدرسة اللغة الفرنسية ديانا توفيق والسيدة صباح العلوي ود.التوثيقي جليل العطية ود.لغة انكليزية حسين كركوش  والمهندس النفطي المتقاعدعلاء مهدي ود. اقتصادي متقاعد كامل الموسوي ود.لغة انكليزية حسين كركوش والفنان التشكيلي صلاج جياد والفنان خالد الصالحي والاستاذ حسين الحسني والمسرحي سميررياض والمهندس الزراعي عدنان احمد.ود.المؤرخ حسن الزيدي واعتذرجدا عن عدم ذكر اسماءهم لانني لا اعرفهم كلهم ..
2-بدئا الدكتورالرفيعي بالتعريف باختصارللشخصية المعنوية لحركة (التيارالاجتماعي الدمقراطي) وشعاراته (حرية -دولة مدنية - عدالة اجتماعية ).والقوى المشاركه فيه منهم خاصة الاستاذ النائب مثال الاولوسي رئيس حزب الامة والنائب الاستاذ فائق الشيخ علي وعدد من الحزب الوطني الدمقراطي شبه المجمد منهم ومجيد هديب حمود وشخصيات مستقلة من شيوعيين وبعثيين وقوميين سابقين عربا واكرادا ومسليمن ومسيحيين وصابئة وغيرهم .

3-اشاربان ان التيارسيتقد م للمديرية العامة للاحزاب ليحص على اجازة بهذا الاسم بعد ان قدم 72 رجلا وامرئة عراقية وهم (الهيئة المؤسسة له التي اجتمعت في بغداد) وانتخبت متابعة وقدمت اسماء كل اعضاء الهيئة المؤسة لهيئة النزاهة والمساءلة والعداله .

4-جرى التطرق لمخاطراستمرارهيمنة الاحزاب الدينية الطائفية والاحزاب الكردية التي صارت تتبنى شعارات قومية عنصرية ذات طبيعة استقلالية على كل السلطات المدنية والعسكرية في العراق منذ مغادرة الحاكم الامريكي برايمرالعراق في حزيران عام 200 وما انتجته مراحل السنوات العجاف من استمرارالوجود العسكري الامريكي حتى نهاية عام 2011 بل بقاء الثقل الامريكي العسكري والسياسي مع تدخلات اقليمية ايرانية وتركية وسعودية وقطرية دون الحديث عن التدخل الاسرائيلي والصهيوني غيرالمباشرغيرانه الاكثر تئاثيرامما خلق وانتج تمزقا وانقساما جتماعيا وتراجعات زراعية وصناعية واقتصادية وتعليمية حيث بلغ عدد الاميين ستة ملاين في حين حصل العراق عام 1978من منظمة اليونسكوعلى شهادة تقديرية لمحاولاته الناجحة لتقليل الامية بين البالغين من العمربين 60/35عاما وامتلئات السجنون ليس فقط بمن قاوم الاحتلال بين 2003 /2011 بل بشخصيات اغلبهم من الطائفة السنية فظهرت ليست فقط حركات مقاومة بل وايظا حركات ارهابية ذات طبيعة طائفية سنية (حركة البغدادي الذي يدعولاقامة دولة العراق والشام كدولة طائفية سنية) تعاطفت معها العديد من القوى السنية فيما تصدت لهابشدة القيادات الكردية التي ظهرت من خلال تنظيمات البيشمركة كقوة عسكرية فاعلة ومؤثرة ليس فقط في مناطق كردستان (السليمانية واربيل ودهوك) بل في كركوك وديالى بل خارج العراق مثلما افتت المرجعية الشيعية بايجاد القتال الكفائي الذي استغلته الاحزاب الدينية الشيعية بتشكيل مااسمته (الحشد الشعبي) الذي تريده لان يكون رديفا ولربما بديلا للقوات المسلحة كما حاول صدام ان يخلق تشكيلات ميليشياتية عسكريةلاضعاف الجيش ولاستعمالها قوات بيشمركية بحالات الطوارئ.

5- بظل هذه الاوضاع المئاساوية في العراق ظهرت اصوات وصيحات وحركات مدنيه ودمقراطية منها ( التيار الاجتماعي العراقي) الذي يرفع شعارات (حرية -دولة مدنية -عدالة اجتماعية )ليكون ظمن الاحزاب والاحركات والمنظمات والجمعيات والهيئات العراقية التي ترفع (شعارات الاديان للسماوات والوطن للجميع والدعوه للتعايش والتسامح واقامة دولة مدنية وليست دينية وهذا لايعني الغاء ادوارواهميةالاديان كل الاديان بالعراق بل تحديد وظائفها ومهماتها الروحية وفقا للدستوروالقوانين والانظمة التي تظمن حقوق وواجبات كل المواطنين بالتساوي بغظ النظرعن اديانهم وطوائفهم وقومياتهم وافكارهم السياسية )

6- بقدرما يتعلق الامربي فانني اظم صوتي لهذا التيارالاجتماعي الوطني ولكل حزب وحركة ومنظمة وهيئة وجمعية مدنية واجتماعية وثقافية تدعولتطبيق العدالة الاجتماعية والسياسية وتداول السلطة بطرق دمقراطية شفافة ..

Publicité
Publicité
Commentaires
Relations East-Ouest
Publicité
Archives
Publicité