Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations East-Ouest
6 janvier 2016

Le 6 Janvier 2016

 

 

  في السادس من كانون الثاني؟ مناسبات عدة ..منهاعيد اهالينا واخوتنا اورذودوكس العالم وميلاد جيش العراق ووو

 د. المؤرخ والاقتصادي والدبلوماسي السابق حسن الزيدي

في كل يوم من ايام السنة ال365 او 364 بكل اربعة سنوات (احداث طبيعية ) منها طوفانات وجفاف وانفلاقات  ارضية وتصحروحرائق و(حداث بشرية) منها ابداعات واختراعات وحروب وسلام يصنعها ويمارسها الانسان طبقا لحاجاته او لما يفرض عليه من ظروف طبيعية وبشرية .

وعندما نتحدث عن بعض ايام كانون الثاني ال 31 سسنجد بان اهالينا واخوتنا الاورذودوكس )قد اختاروا يوم 6 كانون الثاني عيدا ليحتفلوا به كمناسبة لمولد نبيهم ونبينا عيسى بن يوسف النجار.لان( الكانئس الشرقيةالعربية )وهي الكنيسة الاورذووسكية الشرقية والكنيسة الكاثوليكية الشرقية والكنيسة الاشورية الشرقية والكنيسة السريانية الشرقية والكنيسة القبطية المصرية والحبشية والتي تميزت عام 451 و(انفصلت )عام 1054وصارت تعتمد (تقويم الامبراطورجوليان ) الذي اقره عام 46قم يوليوس قيصروالذي اعتبرفيه السنة الشمسية 365.25 يوما بينما الكائس الكاثوليكية الغربية اعتمدت (التقويم الغريغوري) الذي يعتبر السنة 365.2425يوما اي بفارق /0...2 سنويا ويعتبرالاكثردقة ولذلك يحتفل (مسيحوالغرب) بيوم 25 من كانون الاول بعيد ميلاد السيد المسيح فيما تحتفل به الكنائس الشرقية في 6 كانون الثاني من العام اللاحق ..

علما بان الكنائس الشرقية لها فروقات اخرى مع الكنائس الغربية الكاثوليكية حول طبيعة السيد المسيح حيث يرى الكاثوليك بان (الروح القدس ينبثق من الاب والابن بينما ترى الاورذودوكسية والقبطية بانها تنبثق من الاب ). كما ان المسيح بالنسة للكنسية الشرقية ولد كئاي بشروليس كما ترى الكاثوليكية ومعها القرئان بان السيدة مريم بنت عمران كانت عذراء لم يمسسها بشر.كما ان الكاثوليكية تؤمن بالمطهرة / الطهارة قبل ان ينتقل الانسان للنعيم بينما يرى الاورذودوكس بانه لا مغفرة الا بدم المسيح .كما لا يؤمن الاورذودوكس والاقباط بحق  البابوات بمنح (صكوك غفران) للدخول للجنة لمن يتكرم لبناء دورعبادة او يساهم بحرب مقدسة وخاصة ضد المسلمين والتي تخلوا عنها مؤخرا .كما ان الكنائس الشرقية تسمح بزواج رجال الدين وتمنح (سرالميرون) للمسيحي بعيد ولادته وليس بعد8 سنوات كما تفعل الكاثوليكية .كما ان البابوية وبتئاثيرمن الصهيونية والماسونية العالمية قررت عام 1965 اعفاء اليهود من المساهمة بصلب السيد المسيح الذي لم تعفيهم عنه الكنائس الشرقية .

كما ان اللاهوتي الالماني (لوثر) وضع ستة وتسعين ملاحظة اصلاحية ونقدية للممارسات والطقوس الكنسيه الكاثوليكية التي طردته كما ان الكاثوليكية لا تسمح بالطلاق الا بصعوبة جدا (الخيانة الثابتة )الامرالذي دفع ملك بريطانية هنري الثامن ان يتزوج ستة نساء وقتل بعضهن واعتقل بعضا اخرلظمان ولادة ولي العهد فطردته ايظا الكنيسة الكاثوليكية واسس لنفسه (كنيسىة بريطانية )صارهورئيسها ويعين اسقفها / اسقفتها .

كما.ان  الاستاذ الاروذودوكسي ( غسان ثويني ) يقول بانه(من المناسب الاشاره بئان الشرق ويقصد (الشرق العربي الاسلامي الافرواسيوي )والكنائس الشرقية هي الام واصل المسيحية لانها الوريثة الشرعية للسيد المسيح الفلسطيني وهي اول من امن به رغم الاضطهاد الرومانيبان .حيث ان مقاطعة انطاكية التي تقع بشمال غرب سورية والتي صارت تابعة كماهو حال مقاطعة الاسكندرونة (هتي) لاسية الصغرى اي تركية كانت (اي انطاكية) هي مركزالمسيحية الاغريقية ا(لاورذودوكسية العربية )التي تشمل كل دول بلاد الشام الاربعة برئاسة البطريق (اسحاق الاول).حيث كانت اللغة العربية التي كتب بها الفيلسوف( تيودورابو قرة) والد ثابت والذي كتب عدة كتب باللغة اليونانية والسريانية والعربية التي صارت بعيد الغزو الاسلامي لبلاد الشام عام 646م اللغة شبه الرسمية حتى للكنائس المسيحية العربية التي اغلب مريديها هم من مهاجري شبه جزيرة العرب ومنهم الغساسنة واللخمين .

لذلك نفرح مع اهلنا واخوتنا الاورذودوكس والاقباط بعيدهم مثلما فرحنا بعيد اهالينا واخوتانا الكاثوليك ومثلهم البروتستانت واهالينا واخوتنا اليهود العرب الشرقيين السامريين والسيفاراديين

 كما ان الشرق هوارض امبراطوريات فراعنة وفنيقيين وبابليين (عموريين ) وكلدان واشوريين وفرس ويونانيين ورومان غربيون وشرقيون و(عرب ) بل هواي الشرق (مهد الاديان ) حيث ظهرفيها انبياء كثيرون منهم ابراهيم بن رتاح عاش بين 1850/1900 وهوبن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن( نوح).الذي يعتبرابوالانبياء الشرقيين لانه احد الابطال الذين ساهموا بسفينته بانقاذ ما استطاع انقاذه من البشروالحيوانات اثناء الطوفان الذي تعرضت له بلاد الرافدين .كما ظهريعقوب بن اسحٰق بن ابراهيم بن تارح 1604/1751وموسى1250/1300قم وشاؤول بين حكم بين 1010/1025وداود بين971/1010قم وسليمان بين 931/971قم قبل ان يئاتي عام 610م محمدا عاش بين 632/570 علما بان (الانبياء والمصلحين بوذا وكونفوسيوش وزرادشت )هم ايظا اسيويون .كما تمكن اول ثلاثة من خلفاء محمد حكموا بين 656/632 من تحجيم نفوذ الامبراطورية الرومانية الشرقية البيزنطية بتواجدها ببلاد الشام وبلاد النيل وبلاد شمال افريقيه وغزو بلاد فارس وقضوا على اخرملوكها الساسانيين ومدوا نفوذهم لمناطق واسعة باسية شرقا وبافريقية غربا وبجنوب اوربية وحكموا اسبانية بين 1492/711م 

 واما الحديث عن الجيش العراقي الذي نهؤه بعيد ميلاده السادس والثمانين وهو عمر النضوج والعقل والعطاء فهو يعتبر اخا صغيرا لجيوش اسيوية معاصرة قليلة سبقته منها الجيش الصيني بتايوان / فرموزة قبل ان تلد رسميا الصين الشعبية عام 1945 والجيش الياباني وجيش الفليبين وجيش افغانستان وجيش بلاد فارس التي سميت منذ عام 1925 ايران وجيش تركية واخا كبيرا للجيش المصري والجيش الاردني والسوري واليمني وبقية كل الجيوش العربيه .ونذكر بعض من بقي من قادته وبعض من تسلم حديثا وظلما وعيبا قيادته ويرغب ان يعرف ويتعلم ويتعظ ويعتبربئان الجيوش كما يحدثنا (التاريخ العسكري العالمي ) ظهرت منذ فترات قديمة لانها  كانت من بين الحاجات والمتطلبات التي خلقها الانسان لنفسه اما( للدفاع عن نفسه) اولتحرير ارضه وهذا هوهدفها النبيل اولغزوواستعمارمناطقا وشعوبا وللتصدي لخصوم وملاحقتهم لديارهم منافسين فيصبح اداتا استعمارية ويفقد هدفه النبيل 

  ففرعون مصر تحوطمس الثالث من الاسرة الثامنة عشرحكم بين 1447//1479 قم قاد حربا (هجومية استباقية) سميث بحرب ( قادش )وهي قرية بمدينة صفد بمقاطعة الجليل بشمال بلاد كنعان فلسطين حيث تعقب الهكسوس وسبى بعضا من اهلها الذين عاشوا فيها وتنفذوا فيها بين 1580/1730قم والذين غزومصروحكموها بين 1580/1785قم وطردهم الفرعون (احموسة الاول )واسس السلالة الثانية عشره باعتباره محررا لبلاده منهم وخلفه (امنحوتب الرابع )حكم بين 1362/1379كرابع ملوك السلالة الثامنة عشروتبنى (عقيدة التوحيد بعبادة الشمس) فتمرد عليه (رعمسيس الثاني) حكم بين 1237/1304قم واعتبره منحرفا عن دين الاباء والاجداد واسس السلالة التاسعةعشروبعهده هرب (موسى مصر) عام 1290مع اربعة الاف من مريديه ومن معتنقي ديانة التوحيد واغلبهم من الهكسوس واليهود وكلاهما من بلاد كنعان /

كما ان (الحيثين )وهم شعوب من الاكرادووهند اوربيين حكموا بجبال طوروس وسية الصغرى / الاناضول بين 1190/2000قم (غزوا ) عام 1595قم مدينة بابل ولم يستمروا فيها طويلا بل عادوا ادراجهم وخلفهم (الكاشيون) الذين كانوا يقطنون بشمال شرق بلاد اشور ببلاد الرافدين بين 1157/1680قم غزو بدورهم وسط بلاد الرافدين وبنوا عاصمة ( كوركالزو اي عقرقوق) الواقعة بجوار بغداد غربا حيث كانوا بصراع من لخميي بلاد فارس .وفي عام 731قم قام ملك اشور(تغلات الثالث) بغزو بلاد الشام بما فيها بلاد كنعان / فلسطين وقام كما فعل من قبله فرعون مصر تحوطمس الثالث  بسبي عدد من مواطنيها كما ان الملك الاشوري (شلمنصرالخامس )قام عام 722قم بغزو بلاد الشام وبلاد كنعان / فلسطين حيث احتل جنوبها بالسامرة اي مقاطعة غزة فيما قام خلفه الاشوري (سنحاريب )عام 701قم بغزو بلاد الشام وبلاد كنعان واحتل مملكة يهوذا الشمالية وعاصمتها اورشليم .وفي عام 648قم قام (اشور بانيبعل بالاستيلاء) بغزوى بلاد بابل وبلاد عيلام الفارسية واحتل عاصمتهم سوسة وجاء دورالكلداني ( نبو خذ نصر ) واحتل عام 616قم مدينة بابل فيما احتل الفرس( الميديون )عام 614قم اشورعاصمة الاشوريين قبل انتقالهم لنينوى التي اسقطوها عام 612قم وتكونت بين 539/612 مملكة الكلدانيين الذين ظهر فيهم بين عام 605/ (نبوخذ نصر) الذي انتصرعام 605 بمعركة (كركميش) على (نخ فرعون مصر  )وانهى النفوذ الفرعوني ببلاد الشام بعد ان قام عام 597قم بحملة على بلاد كنعن / فلسطين وسبى بعضا من مواطني مملكة يهوذا الذين هاجمهم مرة اخرى عام 586قم وقام بحملة سبي ثانية شملت ثلاثين الف منهم قبل ان يندحرعام 539قم على يدي الملك الفارسي الاخميني (قورش الاول) الذي احتل بلاده وبلاد الشام وخلفه (قمبيز لثاني )الذي احتل مصر وقتل فرعونها ثم قام قورش الثاني الاخميني عام 490قم باحتلال مدن اثينة وسبارطة وطيبة اليونانيات اللواتي لم يكن موحدات وبقيت الحرب سجالا بين الفرس والمدن اليونانية التي ظهرت فيها (مدينة مقدونية الشمالية) بقيادة فيليب الثاني وولده (الاسكندرالاول ) الذي تمكن توحيد المدن اليونانية بالقوة ولظرورة وطنية لمواجه الفرس اللخميين الذين اندحروا عام 332قم ب(معركة اربيل )بشمال شرق بلاد الرافدين حيث انهزم ملكهم التي لم يكن اول ولا اخر توغل وغزو لها حيث واصل الاسكندر تقدمه شرقا ووصل لافغانستان حيث تزوج (الانسة روكسان ) احدى اميراتها ومنها توغل شرقا على الرغم من معارضة بعض اركان جيشه الذين تعرض بعظهم للقتل على يديه لاعتراضهم على تقدمهم شرقا لمناطق هندية حيث لا قته طبيعة قاسية ومقاومة وطنية شاركت بها الفيلة واجبرته لانه يعود لبابل ليموت بمدينة الاسندرية على الفرات وخلفه جنرالات الذي تقاسموا امبراطوريته الواسعة وحكموا من بعده بين 46/331 قم على بلاد فارس وبلاد الرافدين وبلاد الشام وبلاد النيل  قبل ان يظهر( الرومان الغربيون )الذين  قضوا عليهم وتنفذوابدورهم  ببلاد النيل وبلاد الشام بين 46قم وسقوطهم عام 476م علي يدي قبائل (الغوط الجرمانية) فيما استمر(الرومان الشرقيون بالقسطنطينية يتنفذون بشمال افريقية وبلاد الشام وورثواالصراع والحروب مع (الفرس الساسانيين) الذين كانوا يتحكمون باجزاء واسعة من بلاد الرافدين حتى عام 636بعد الميلاد  حيث تمكن (العرب المسلمون )من اسقاط القرس واحتلال بلادهم كما انهوا عام 646م النفوذ البيزنطي ببلاد الشام وشمال افريقية لينحسردورهم بئاسية الوسطى التي سقطت عام 1453 من قبل العثمانيين وبقيت الجيوش العربية الاسلامية تتوسع شرقا وغربا حتى عام 750م حيث ان العهد العباسيبين 1258/750 لم يقم باي توسع بل اكتفى بما وفره لهم الخلفاء الثلاثة الذين جاؤوا بعد محمد لان الخليفه الرابع (علي بن ابي) طالب لم يقم هوالاخرباي توسع لانه انشغل بحروب وصراعات داخليه و(الامويين بالشرق )الذين حكموا بين 750/661م والامويين بالغرب اي بلاندلس باسبانية بين 1492/711 وبين عام 1258/ 1918لم يعد اي وجود لما يسمى (جيش عربي باستثناء اليمن والحجاز وليس نجد) حيث ظهرت قوى اخرى منها القبائل المغولية التي حكمت بين 1530م/1858على معظم بلاد الهند وبلاد فارس وبلاد الرافدين والامارات الروسية وبعضا من المقاطعات الصينية قبل ان يظهربالشرق العربي الاسلامي نفوذ العثمانيين بين 1918/1517ووريثه الجيش التركي ومعهم الجيش الفارسي والاسباني والانكليزي والفرنسي كقوى عسكرية انتشرت بكل القارات والجيش الروس منذ عام 1750 والامريكان منذ عام 1800

 

 ان الجيش العراقي الذي يعتبرمن حيث العدد والعدة ثاني جيش عربي بعد الجيش المصري والسوداني والجيش الاردني ولدا ب(عقليات واساليب ضباط عرب يجيدون اللغة التركية وبعضا من الانكليزية والفرنسية والالمانية وتقنيات مختلطة عثمانية وبريطانيه )ومثلهاا الجيش السوري الذي ولد بعقلية (عثمانية فرنسية) فيما ولد الجيش الليبي بعقلية (عثمانية ايطالية) كما ولدت جيوش وتونس وموريتانية وكذلك الجزائربعقلية (عثمانية فرنسية )فيما خضع الجيش المغربي لعقلية (اسبانية وفرنسية )مما افقدها جميعها عقيدة وطنية موحدة مما اضعافها جميعا خاصة بعد ان تحول معظم ضباطها لحكام سياسيين فاشلين ومستبدين لانهم فشلوا بئاعداد (جيوش وطنية وليس جيوش حكومية ) تخضع لارادات الحكام الذين تحكمهم بالغالب مصالحهم وانانياتهم وغرائزهم واطماعهم الشخصية وليست الوطنية حيث يتخذون قرارات فردية وانفعالية لاعلان الحرب واقحام الجيوش ضد تمرد اوعصيان داخلي مما حولها لادوات بوليسية قمعية وليس جيوش (حماية ودفاع ) .

ولذلك فشلت (حتى الان )كل الجيوش العربية لان تكون جيوشا تخدم الارض والناس بما فيها جيش التحريرالجزائري الذي تحول لجيش سلطة واستغلال..

ولذلك ليس من الغرابه بان نجد الجيوش العربية قامت بعشرات الانقلابات السلطوية وليست البنائية مما افقدها بغالبيتها احترام وحب واحتضان الشعوب لها لان الجيش يتجدد بفترات زمنية باجيال لايجب ان تكون مرتزقة وعاطلةعن العمل وفاشلة بالحياة بل يجب ان يكون احدى اهم المؤسسات التي يستند عليها اي حكم وطني ودمقراطي يكون للشعب دور فيه باختيارقياداته كلها وليس بعضها والايخضع لشيخ اولملااو لكاكة اولسيد اولاسقف اولزوزخون كما هو الحال (الجيش السعودي الوهابي القبلي)الذي لم يشارك طوال حياته منذ عام 1924 بئاية فعالية عسكرية لا فردية ولا جماعية ضد اسرائيل ولم يقم بئاي فعل سياسي ضد الاحتلال البريطانية الذي شمل كل شبه جزيرة العربي بين 1967/1839 بل رئياناه قاتل ثوارالجبل الاخضر بسلطنة عمان وقاتل متظاهري البحرين ويقاتل اليوم اليمن التي هي ام واب وخالة وعمة العرب العاربة    

 ان الجيش العراق الحالي لايستحق التهنئة طالما لايزال قابلا(بغض النظرعن الاسباب والمبررات التي يقدمها جنرالاته الفاشلين ويحاولون ان يخدعون الناس بها )بئان 3/2 من الوطن محتلا مثلما لم يكن يستحق التهنئة عندما انشغل بحرب دامت ثمانية سنوات ضد ايران احد اهم واكبرجيرانه الستة 

 د. حسن الزيدي 6 كانون الثاني 2016    

 

Publicité
Publicité
Commentaires
Relations East-Ouest
Publicité
Archives
Publicité