29 mai 2016
Bavardage et twittragesur Galgamish; Socrate; Aristote ; Platon; AL Farabi; Ibn Ruchde
ثرثرة وتغريد خارج السرب عن كلكامش وسقراط وارسطووفلاطون والفارابي وابن سينة وابن رشد وابن ميمونوغيرهم
د. المؤرخ والاقتصادي والدبلوماسي السابق حسن الزيدي
أكد خبير آثاريوناني العثورعلى قبرالفيلسوف الاغريقي (آرسطو) بمنطقة هالكيديكي بمقاطعة فورية إلادة شمال مدينة ستاغيرة بمقدونية حيث ولد 384قم وتوفي عام 322قم وتتلمذ على يدي فلاطون الذي عاش بين 348/428قم وتتلمذ بدوره على يدي ( سقراط ) الذي ولد عام 470 بمدينة اتك واشتهر بمقولته (اعرف نسفك )Connais toi meme والتي صارت عند المسلمين رحم الله امرئ عرف قدر نفسه )
..فخلال حرب(Peloponnes) التي دامت بين 404/431 بين مدينتي سبارطة واثنية التي اندحرت ولكي يبررالقائد الاثيني الجنرال (Alcibiade) عاش بين 4450 واغتيل عام 404 قم وكان من تلاميذ سقراط وانتمى لما سمى الحزب الدمقراطي هزيمته اتهم استاذه سقراط بانه كان ممن ساهموا باندحار اثينة لانه كان يبث الاشعات بان يحرض الشباب لعدم الانخراط بتلك الحرب العبثية التي لاتخدم الا أشخاصا وان الانتصار باي حرب لا يتطلب ادعية وقرابين للالاه فينوس بل اعداد المتطلبات اللازمة للحرب فتم اعتقال سقراط ومحاكمته وادانته بانه خان وطنه وقررعام 399 قم ان يتجرع السم لينهي حياته .
ولم يكتب سقراط كتبا بل كان فقيها شفيها يتحدث لطلابه ومريديه وأينما سنحت له الفرصة وتم التعرف عنه بعيد وفاته من خلال ثلاثة من معاصريه تحدثوا عنه وهم (ارستافون) الذي استخف بافكاره ومقولاته وطروحاته و( كسينوفون ) الذي اعتبره مجرد واعظ بسيط Un moraliste simple وفلاطون عاش بين 428/334قم وانشئا فيها عام 325قم ديوانا ومنتدى ومدرسة حرة للحديث والتحدث والتفلسف والتجادل والتمنطق الحر حول الحياة والموت والكون ومن تلامذته المقدوني (الكسندر الثالث )ولد عام 356قم وتوفي مسموما عام 323قم بمدينة الإسكندرية على الشاطئ الشرقي من نهر الفرات ببلاد بابل..
واشتهر ارسطو بفكرة / نظرية تقول بانه ليس المهم ان يعيش الإنسان طويلا، بل أن يعيش جيدا، ومنتجا ومفيدا وسمي (المعلم اوالفيلسوف الأول ) ...غير ان فكرة ارسطو هي الأخرى وردت قبله بقرون ..حيثأشارلها ابن الرافدين الكلداني كلكامش عاش بين1750 /1600 قم وكتب (ملحمة ) تعتبرباكورة اوام الادب الملحمي العالمي وأشار فيها على لسان (سيدوري) صاحبة الحانة بملحمته تقول بئان (حياة البشركهبة ريح) مهما طالت فيجب ان تستثمر بما ينفع الذات والناس ..
وتئاثر بالفكراليوناني (السقراطي والفلاطوني واللارسطوطاليسي والايبوقراطي ) فلاسفة من بلاد فارس والصين والهند وبعض المسلمين و ومنهم (الفارابي )عاش بدمشق بين 780 /950بعد الميلاد الذي كان من بين أوائل العرب المسلمين الذين درسو الفكر اليوناني الذي سبق وان تمت ترجمت معظمه للعربية بين الفترة 861/705م وشملت عهود الخلفاء أبو جعفر حكم بين 754م/136هجري و 75م/158هجري ومحمد المهدي 785/775م والهادي 786/785م والرشيد786/ 809 م والأمين 808 ومقتله عام 813 وهواول خليفة واخر خليفة عباسي يقتل ةلم يغتال بمعركة ولكن ليس بغزوة او بصد عدوان بل بمعركة ضد أخيه المئامون الذي اضطر لمحاربته لان الأمين التنكر لوصية الدهم بان يتولى الخلافة الامئامون بعد الأمين الذي طلب من المئامون التنازل منها لصالح الرضيع ابن الأمين وحكم المئامون بين 833/813 والمعتصم 842/833 والواثق بين 847/842 والمتوكل 861/847 والمستنصر 862/861 والمستعين 866/862 والمعتز869/866 والمهتدي 870/869والمعتمد 892 /870 والمعتضد بن 902/892والمكتفي 908/892والمقتدر 932/908والقاهر934/932 والراضي 940/934 والمتقي 944/940 والمستكفي 946/944وبداية عهد المطيع بين 974/946/ ينظرد د.يمتري غوتاس بكتاب الفكر اليوناني والثقافة العربية بكتاب Greek ThoughT, Arabic Culture ترجمة عن الإنكليزية من قبل د .نيقولا زيادة طبع دار الدراسات العربية بيروت 2003 ص 28/27/
و(محمد بن طرقان الملقب الفارابي )الذي لقبه الاوربيون ALfarabius اوأبونصر Avennasar ولد عام 872 بمقاطعة ترانسوكيان فيما سماه المسلمون مقاطعات ما وراء أي شرق نهر جيحون باسية الوسطى وهي الان جزء من سمرقند عاصمة أوزبكستان واقام ببغداد ثم رحل عام 941لحلب حيث استثبله الحمدانيون الذين كانون يجاورون جغرافيا شمال فرب العراق وشمال غرب سورية وجنوب شرق الإمبراطورية البيزنطية واستقبلوا بعده المتنبي عاش بين 965/915م واهتم الفارابي بالفلسفة واسس نظاما موحدا للفلسفة الميتافيزيقية والسياسة وانشغل بمقارنة ما ورد بالقرئان من ايات وسورعن الحياة والموت والايمان والعلم وقارنها بما سبقها من أفكاروخاصة فكري ارسطو افلاطون وأشار بكتابه بعنوان (اراء الناس حول المدينة الفاضلة ) بقربهما مما جاء فيه حول الحياة المثلى التي تربط بشكل وثيق ومتجانس بين (العقل والايمان ) .
Le Philosophe Arabe- Musulman ; AL Fârâbî; vécu a Damas entre 870/950;dans son principal ouvrage philosophique sous titre; Opinions des Habitants de la Cite Vertueuse; était le premier philosophe arabo- musulman; commentait les penses d'Aristote et de Platon; et Il bâtit un système unissant métaphysique et Politique en accordant avec le Coran
كما ان الفارابي اثر بدوره على كل من الفلاسفة ( محمد حامد الغزالي) توفي عام 111م/505هجري بكتابه (الامتناع والمؤانسة توثيق المصريان احمد امين واحمد الزين ) قارب بين المنطق والجدل اللذين اعتبرهما ارسطو منفصلين وايده من بعده ابن سينة / انظر غوتاس ص 270
واما الطبيب الفيلسوف ( محمد احمد الملقب ابن رشد) ولد بقرطبة بالاندلس عام 12126 وتوفي عام 1198بمراكش بالمغرب فقد انتقد بكتابه (تهافت التهافت )أي سقوط المسقوط في فلسفة الغزالي بكتابه ( تهافت الفلاسفة ) الذي يؤكد فيه عدم تناقض علم الكلام عن الفلسفة والتصوف ..فدعا ابن رشد لظرورة العودة للفكر الارسطوطاليسي الذي أشار بان الايمان لا يتناقض مع العلم .فلكي يكون المؤمن مكتمل الايمان عليه ان يكون مطلعا وعارفا لامور وقوانين وأنظمة الحياة المحيطة به لان الجهل والايمان الفطري السطحي اوالساذج او البدائي يتناقض مع الأيمان الواعي المثمر والنافع للناس / انظر غوتاس ص 270
وكذلك أشار(موسى بن عبد الله الملقب بن ميمون )ولد بقرطبة عام 1204م/1135هجري ثم هاجرت عائلته عام 1159لمدينة فاس ظمن من هاجر لها من المسلمين واليهود الذين بدؤا يشعرون بضيق العيش السياسي مع الاسبان ثم انتقلت عائلته لمصر 1165.وعمل فيها حتى وفاته وكان نقيبًا للطائفة اليهودية بمصر حيث يوجد معبد يحمل اسمه بحي العباسية بالقاهرة وعمل طبيبًا لبلاط الوزير الفاضل السلطان صلاح الدين وولده علي (الملك الأفضل ) واشتغل بن ميمون بالفلسة ايظا
ومن المهم الإشارة في هذه الثرثرة والتغريدة خارج السرب اقول حيث يعيش العراق منذ عام 1979 تراجعا حضاريا شاملا وصراعات وحروب قومية وطائفية بين العرب وبين المسلمين انفسهم الذين ينتشر بينهم امراض وسرطانات الجهل والتجهيل والطائفية والمذهبية.والايمان باشخاص روحيين لم يقدموا لا لانسفهم ولا لاوطنهم ولا حتى لدينهم شيئا نافعا ومثمرا مما قاد لان نجهل ونتجاهل نحن الملايين حاليا من اهلنا ببلاد الرافدين وخارجها ما كتبه (كلكامش اول الاوائل زمنا وادبا وعلما وعطائا ).. ومع ذلك لم يقتنع الكثيرمنهم ومنهن حتى الان بان (الانسان المؤمن من الرجال والنساء ). ليس بملابسه ومظهره الخارجي المتواضع وطول لحيته اوغطاء رئاسه الأبيض او الأخضر او الأسود او الأحمر ..ولا بطول سبحته ولا بتردده على الجوامع والحسينيات والكنائس والمعابد والصوامع ولا بعدد عمراته وحجاته لمكة او القدس ..بل أولا وقبل كل شيئ بتواضعه ونزاهته وصدقه واخلاصه لوطنه وشعبه . ...
Publicité
Publicité
Commentaires