Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Relations East-Ouest
29 août 2016

Mon premier Livre ;Ma vie et mon expérience de 1942 à 2014

Ma vie et mon expérience de 1942 à 2014

 

د. المؤرخ والاقتصادي والدبلوماسي السابق حسن كرمش حميد الزيدي
Dr.Hstorien; economiste et  ancien diplomate

الاهداء..لوالدتي المرحومةالحاجة عطية وسمي الزيدي ولابي المرحوم الذي لم تتوفر له الحجةكرمش حميد الزيدي ولاختايا المرحومتين منوة وزهراء ولاخوتي الثلاث المرحوم الحاج جواد والحاجين عباس وعبد ولاولادهماولادهن وبناتهم /بناتهن جميعا.ولزوجتي المرحومةشو قية عبد الجبار العاني ولابنتي الدكتورة وسن التي نأمل بان تقوم مع زوجها الدكتور هاشم زيني بترجمة هذا الكتاب للانكليزية ولزوجتي ديانا توفيق جابر ولابننا بلال واخته الثانية لانا اللذان امل ان يترجمانه للفرنسية باشراف والدتهما مع تخويلهم جميعا حق التعديل والتطوير والحذف والاضافة 

.واتوجه به ايظا للمجتهدين والمعنيين من رجال الاديان والمذاهب والمهتمين بالقضايا القومية والوطنية والاقليمية والجمعيات والمنظمات والنقابات والهيئات التي تهتم بشؤون المرئة وللمسؤولين بالجامعة العربية والمؤتمر الاسلامي ووزارات الخارجية العرب والمسلمين واقسام التاريخ والعلوم السياسية والاقتصاد والفلسفة بالجامعات العربية والاسلامية والاحزاب السياسية العربية والاسلامية والمثقفين والمهتمين بالقضايا العربية والاسلامية وحقوق الانسان ولكل شعوب وامم وقادة الارض الاخرين الذين هم اخوة لنا بالخلق والخلقة والمصالح التي تجمعنا بهم وتفرقنا عنهم .واشكر زميلي  L;informaticien Abdelhak Badaoui و  L;ingenieur Paul Ragot    على مساعدتهما التقنية لظهور هذا الكتاب.

فرنسة عام 2014

Je remercie mes amis Messieurs l'informaticien Abdelhak Badaoui et l'ingénieur Paul Rogot pour leurs aides techniques et informatiques pour la naissance de ce livre

Table des matières

I.الباب الاول: نشئاتي وولادتي بقرية زاغنية الصغيرة بمحافظة ديالى 1

الفصل الاول: محا فظة ديالى :جزء من عراق العجم 2

الفصل الثاني: قرية زا غنية الصغيرة 3

الفصل الثالث:سكان القرية خليط قومي وقبلي وديني ومذهبي 4

الفصل الرابع : طبقات او فئات قرية زاغنية الصغيرة 5

الفصل الخامس:المناسبات الدينبة والاجتما عية بالقرية 7

الفصل السادس : مقهى اوشايخانة القرية: ناديهاوفندقها منذ عام 1591 11

الفصل السابع : مختار/ عمدة / ممثل/نائب القرية 12

الفصل الثامن:ملا القريةلا يكفي ولا يلغي دور المدرسة 14

الفصل التاسع : حلا ق/ مزين /مجمل القرية وصيدليانها وطبيبها 15

الفصل العاشر : الجندية :مهنة قديمة وواجب وطني يمكن ان يكون محبوبا لو كان لغرض نبيل يقوم على العدل والمساوات 16

الفصل الحادي عشر:الطرق ووسائل النقل 19

الفصل الثاني عشر :بعض العادات والتقاليد المتخلفة والمخالفة لكل قيم السماوات والاراضين 20

II.الباب الثاني:عشيرتي وقبيلتي من اصول يمنية (قحطانيةاي العرب القديمة) تمييزا لها عن القبائل الحجازية العدنانية اي العرب اللاحقة 23

الفصل الاول:عشيرتي قبيلتي: من اصول قحطانية 24

الفصل الثاني-عا ئلتي الكبيره : ال حميد بن عائد بن تركي الزيدي 25

الفصل الثالث:عائلتي الصغيره:والدي كرمش ( الملقب كاظم ) والمنحدرين منه 26

III.الباب الثالث:رحيلنا النهائي من قرية زاغنية الصغيرة لبغداد منذ عام 1950 39

الفصل الاول:تاريخ بغداد الحقيقي اقدم بكثير من تاريخها العربي والاسلامي 40

الفصل الثاني :العيش والسكن في القسم الشرقي من بعداد /الرصافة/ الكرادة الشرقية 42

الفصل الثالث: بين 1954/ 2004 م سكننا بمنطقة تل حرمل/تل محمد /-شطيط /بغداد الجديدة 43

IV.الباب الرابع:دراستي من الكتاتيب الملائية عام 1949 حتى حصولي عام 1989على شهادة دكتوراه دولة .Docteur es lettres بالعلاقات الدولية من السوربون بالتاريخ المعاصر/ العلاقات الدولية وتعادل P.H.D اي دكتور فلسفة 45

الفصل الاول : النعليم بالعراق 46

الفصل الثاني :دخولي مدرسةملائية 50

الفصل الثالث: دراستي بالمدرسة الابتدائية ببغداد لمدة خمس سنوات وليس ستة 1952/1951 و 1956/1955م 51

الفصل الرابع :دراستي بمتوسطة البتاويين للسنوات الثلاث 1959/1956م 56

الفصل الخامس : دراستي بالاعدادية الشرقية بين1962/1960 60

الفصل السادس: دراستي بجامعة المستنصرية للاعوام بين 1968/1964و حصولي على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية 63

الفصل السابع: دراستي وحصولي على دكتوراه دولة بالعلاقات الدولية من جامعة La Sorbonne بفرنسة بين 1989/1982م 68

V-الباب الخامس :تجاربي العملية :من حمال/ شيال لمستشار دبلوماسي صحفي بايطالية ومدير عام وكالة 123

الفصل الاول-عملي بالقطاع الخاص Activités Privéesبين 1962/1951 124

الفصل الثاني: عملي بالقطاع العام والمختلط منذ 4/28/ 1963حتى تقاعدي في30 من ايلول 1990 130

الفصل الثالث : (عملي كطالب اجازة دراسية) للحصول على دكتوراه من فرنسة بين1989/1981 197

الفصل الرابع عودتي من فرنسة وعملي مجددا بوزارة الاعلام بين نهاية عام 1989ونهاية ايلول 1991 199

الفصل الخامس: عملي في فرنسة بعد عودتنا (ثانية) لها بين 1992/ 1996 209

الفصل السادس: عودتنا ثانية لبغداد وعملنا بالقطاع الخاص بين 1996 / 2000 216

الفصل السابع: عودتنا الثالثة لفرنسة منذ نهاية 2000 حتى الان ليس رغبة بل انتظارا للعودة التي قد لاتئاتي 220

V.س-الباب السادس: عملي بالسياسة Politique/ Politike/PoliticaوالحزبيةPartisanship بين 1988/1956 224

الفصل الاول : sعن مفاهيم وتعريفات السياسة 225

الفصل الثاني..تجربتي بحزب البعث العربي الاشتراكي بين 1956/ 1988..تجربة مثمرة دائمة بحياتي. 226

VI.الباب السابع انقطاعي عن العمل الحزبي نهاية عام 1988لايعني انقطاعي عن العمل السياسي 323

الفصل الاول : عودتنا(الاولى) لفرنسة:بين تشرين الاول1991وتموز 1996 326

والفصل الثاني: التواصل الاجتماعي والوطني مع العديد من ابناء الجالية العراقية بفرنسة 328

والفصل الثالث : التواصل الاجتماعي والثقافي مع بعض العرب والمسلمين بفرنسة 334

والفصل الرابع: التواصل الاجتماعي والثقافي مع بعض الفرنسيين 339

والفصل الخامس: (عودتنا الثالثة) لفرنسة مند2001 346

  1.  انني لا ادخن لنفس الاسباب. كما انني اتعامل مع الاسلام كدين مكمل وليس ملغ للاديان التي سبقته ومصدرا هاما للاديان التي تلد او تظهر بعده على ايدي مفكرين ومصلحين وانبياء اخرين يرسلهم ربهم او يرسلون انفسهم واتعامل مع القرءان كواحد من بين اهم الكتب والمصادر الهامة بالمعرفة بمعناها الواسع.

  2. على صعيد التحصيل العلمي ..فانني حصلت عام 1967 على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية من الجامعة المستنصرية ..وفي عام 1989 حصلت من جامعات السوربون الاولى بفرنسة على شهادة دكتوراه دولة Doctorat d' État Es Lettres بالعلاقات الدولية المعاصرة وهي اعلى شهادة. بالعلوم الانسانية بفرنسة و تعادل شهادة PH.D من الجا معات البريطانية و BOARD من الجامعات الئامريكية.

  3. وعلى صعيد العمل .فانني مارست بين1956/ 1990 عدة اعمال متفرقة ومتواضعة ومختلفة ومنها..حمال او شيال وعامل بناء مثلما عملث دبلوماسيا ومستشارا صحفيا عراقيا بايطالية التي هي ام الحضارة الاوربية وشغلت ومدير صحافة ومدير اعلام ومديرحسابات ومدير عام وكالة بوزارة الاعلام ومدير اعلام وعلاقات بوزارة الداخلية .كما علمت محاضرا بمادتي الثقافة القومية او علم الاجتماع وهو مايسمى بالمدراس الفرنسية بمادة الثقافة المدنية Éducation Civique ou Civil Éducation ومحاظرا بمادة التاريخ الحديث بجامعتي بغداد والمستنصرية ومحاضرا بمادة التاريخ الاوربي الوسيط ببعض الثانويات الفرنسية بباريس.

  4. وعلى الصعيد الاجتماعي .فانني تزوجت في 11 تموز 1968 من الرفيقة الانسة شوقية ابراهيم العاني شقيقة كل من التاجر طلعت والطبيبان عدنان ومقداد والمهندسين الدكتور بالهندسة وبالحقوق من بريطانية عبد الحق والمهندس المعماري طارق و المهندسة المعمارية وداد والبكالوريوس بالادارة العامة سهاد والطببية شذى .ولقد انجبت السيدة شوقية ابنتا الوحيدة الاستاذة الدكتورةبطب الاسنان وسن الزيدي التي تزوجت من الاخصائي في الطب النفسي الدكتور هاشم حميد زيني .وقدطلقتني زوجتي ام وسن لاسباب اجتماعية وطبقية لست انا مسؤولا لوحدي عنها .كما ان قرار طلاقها (فراقها ) مني عام 1988 كان من طرف واحد لاني من حيث المبدئا ضد فكرة وحق الطلاق لانني ضد فكرة ومبدئا وحق تعدد الزيجات الا بالظرورات القسرية لانني اعتبر الزواج عملا اجتماعيا وحضاريا وظروريا بين بني البشر .

    و في 29 حزيران 1989كنت مضطرا لان اتزوج ثانية..حيث التقيت من خلال احدى زميلاتي اللبنانيات بجامعة السوربون الدكتورة رجاء الامين التي عرفتني صدفة في 8 مايس1989على الانسة ديانا توفيق جابر اللبنانية الاصل من النبطية وولادة السنغال و حصلت على الجنسية الفرنسية عند ولادتها لان مواطني السنيغال كانوا حتى استقلال بلادهم عام 1960 يعتبرون من وجهة نظر فرنسة مواطنون فرنسيون.وحصلت هي على ليسانس لغة فرنسية من الجامعة اللبنانية ببيروت قبل ان تدهب لفرنسة لتعمل مترجمة بباريس بشركة الاستيراد والتصدير التي يديرها اخوتها الثلاثة طلعت و عباس وعلي ..وتزوجنا زواجا اوليا بجامع باريس الكبير قبلان نتزوج زواجا مدنيا بالبلدية الثالثة عشر بباريس بحزيران 1989.و المحكمة الشرعية بالكرادة الشرقيةالثانية ببغداد 1900.

  5. في 11 تشرين الاول 1989ناقشت اطروتي وحصلت على شهادة دكتوراه دولة بتاريخ العلاقات الدوليةالمعاصرة من جامعة باريس الاولى .في 11 تشرين الثاني 1989عدت مع زوجتي لبغداد حيث بدات زوجتي تمارس تعليم اللغة الفرنسية بجامعة بغداد والمعهد الفرنسي فيها وانجبت طفلين هما بلال ولانا اللذان يتكلمان ويكتبان الان بالعربية والفرنسية والانكليزية بالنسبة لبلال والالمانية والاسبانيةبالنسبة لاخته لانا

  6. وفي ما يتعلق بمفهومي للحزبية والسياسة .فانني ومندنعومة اظفاري ومراهقتي عشقت الوطن وانغمرت او غمرتني الاحداث المحلية والعربية والدولية وصابتني عدوى السياسة التي هي فن العيش بالحياة ..فقد صرت بالصدفة بعثيا حيث كان يمكن ان اكون شيوعيا او انتمي لحزب قطري او ديني لانني لم اكن رجعيا قط حيث نني اتعاطف تلقائيا مع كل جهد انساني يدعو للتقدم والتطور والثورة بمعناها الايجابي اي البناء وليس الهدم الا لما ينبغي ان يهدم من رموز الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي .

    وفي اواخر عام 1956اكنت قد صرت مؤيدا لحزب البعث وحتى نهاية عام 1988حيث وصلت لمستوى عضو مؤتمر شعبة..وكنت لاارى بحزب البعث الا واحدا من الاحزاب والقوى والتيارات الاخرى التي تعمل لئاجل البشر والحجر واعتقلت عام 1957 وسجنت عام 1962بسبب انتمائي له وفصلت من عملي وحصلت على وظائف هامه من اجله وبسببه و عملت بمكاتبه حيث كنت رئسا للاتحاد الوطني لطلبة العراق بالاعدادية الشرقية بين 1961/63 .وفي باريس بين 1985/ 1987وممثلا للحزب عن الكرداة الشرقية بالحبهة الوطنية والقومية بين 1961/ 1963 م.

  7. مند عام 1999كنت قد قررت ان اكتب تجاربي ومذكراتي المتواضعة علها تكون مفيدة لمن يريد ان يستمر على طريق الكفاح العملي والعلمي والثقافي والسياسي .وان كتابي هذا يحتوي على تسعة ابواب او اقسام رئيسية بكل منها عددا من الفصول والنوافذ والشبابيك غير المتساوية بالعدد وكل منها قابل للتطوير والتعديل والتحوير والاضافة فهي بمعظمها وجهات نظر واجتهادات فردية وشخصية عن تجارب الامم والشعوب ..ولكي اشيرلعدد من المبادئ منها.

  8. اولا-ان التقدم اي تقدم يبدا بتعليم وتثقيف وتدريب واعداد وتوجيه ةبناء الانسان امرئة ورجلا ادلا يمكن ان يحصل اي التقدم الا بمشاركتهما المختلفة في التربية والتعليم والصحية والتشغيل والتاهيل والاعداد والترويظ والتنشئة.

    وثانيا –ان قيم ومفاهيم معايير التقدم والتطور والعلم ليست ملكا لامة او قارة فهي ليست مراثيا ولاتباع اوتشترى بل تنموا وتترعرع ويتطور حيثما تتوفرت لها مناخات مناسة من الحرية.

    وثالثا-ان الامم لاتقاس بقدمها وماضيها الزمني الغابر سواء كان غنيا اوفقيرا ولابمساختها الجفرافية ولا بعدد سكانها بل بما تنتجه من زراعة وصناعة وانتاجا وتسويقا وتعليما وتربية وثقافة وسياحة وتحارةوعلما.

    ورابعا-ان الحكم الرشيد والحاكم الرشيد هو الدي يخشى الله ويحب شعبه طوعا لاكرها وان يسمح بتداول وتناوب السلطة للاكفئا والاجدر والدي تختاره الغالبية التي قد تخطا مرة او مرتين ولكنها لن تخطا دائما حيث لاتتفق لشعوب على الفجور والجحود والضلالة والحروب بل على السلم والعدل.

  9. يلاحظ ملحقي الوثائق والصور ومنشورعلى مدونتي وPDF.  www.alzaidi .canalblog.com

Publicité
Publicité
Commentaires
Relations East-Ouest
Publicité
Archives
Publicité